السبت، 16 أكتوبر 2010

بنو إسرائيل / 3

بنو إسرائيل / 3

يقال بان لبني إسرائيل أسماء متعددة ، فمنهم من أطلق عليهم ، اسم العبريون .نسبة إلى نبي الله إبراهيم ، الذي عَبَرَ نهر الفرات وأنهارا" أخرى وقد جاء في سفر التكوين ( إبراهيم العبراني ) .
ومن المؤرخين من يقول بان اسمهم يعود إلى الجد الخامس لنبي الله إبراهيم أما الرأي الذي قال به د . إسرائيل ولفينسون فقد قال بأن سبب تسميتهم بالعبريين ترجع للموطن الأصلي لبني إسرائيل .لأنهم كانوا أصلا"من الأمم البدوية الصحراوية التي كانت ترحل بكامل أدوات معيشتها من بقعةٍ إلى بقعةٍ بحثا" عن الماء ِ والكلأ ، والعبري أصلها ( عَبَرَ ) ومعناها أن يمون قطع مرحلة من الطريق ، وفي مجمل معانيها تدل على التحول والتنقل . وقد أيّد ابن العيري هذا القول .
وأما تسميتهم بالإسرائيليين ، فقيل انهم قد سُمُوا بذلك نسبة إلى أبيهم إسرائيل ، وهو يعقوب بن إسحاق ، وهي ملمة مركّبَةٌ بالعبرية معناها ( إسرا ) بمعنى العبد ، أو الصفوة ) وكلمة ( إيل ) وتعني الله ، ليصبح المعنى عبد الله ، أو صفوة الله .
ولقد أعقب يعقوب إثنا عشر ولدا" .
من زوجته ( ليئة ) : رؤبين ،وشمعون ولاوي ويهوذا ويَسَاكِر وزبلون .
من زوجته ( راحيل ) : يوسف وبنيا مين .
من زوجته ( زلفا ) جارية ليئة : جاد واشير .
من زوجته بلها ) جارية راحيل : دان ونفتالي .
اما تسميتهم باليهود فقد قيل بأنهم عندما تابوا بعد عبادة العجل ، فقلوا لربهم : إنَا هُدنا إليك َ ، أي تُبنا ورجعنا . والهَودُ كما قال ابن منظور : الرجعَة ، وقد قيل لأنهم يَتَهوَّدون ، أي يتحرَكون عند قراءة التوراة . وأخر ما قيل بسبب تسميتهم يهود ما قاله البيروني ، أنهم نُسِبوا إلى يهوذا أحد الأسباط .

يتبع
أحمد عاصم آقبيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق